30‏/09‏/2011

رؤيا ومرآه ..!

الشيخ علي بن حويرار المعشني هو والد الشيخه فاطمه زوجة السلطان سعيد بن تيمور الأولى أحد شيوخ قبيلة المعشني ,, كان الشيخ علي رحمه الله قد رزق قبل إبنته فاطمه بولدين ,, وحين حملت زوجته بفاطمه رأى في منامه أنه يملك مرآه جميله وبأنه كان ينظر إلى نفسه يمنة ويسرة فيها وبأنه أتى من بعده أفرآد قبيلته ليفعلو ذات الشيئ ,, وفسر هو هذا المنام بأن زوجته سترزق بطفل يكون له شأن في قبيلته ,, لذا خمّن بأن إبنها سيكون هو شيخ قبيلة  المعشني القآدم ..مرّت الأيام ورزقت زوجته بطفله أسماها فاطمه ,,وماتت بعدها بعام فقط,,فكآنت فاطمه وجه شؤم بالنسبة لأقاربه وكانوا يعلقون عليها قآئلين هل هذا هو الشيخ الذي كنت تنتظره!! وقيل بأنه كان يحضنها ويجلسها عليه في مجالس الرجال ,, ومن ما يرونه عن تعلقه بها بأنها ذات يوم بآلت  عليه فبدأ بإنتقادها من حوله من الرجال ,,فعاتبهم قائلا : على من فعلتها عليكم أم على أبيها؟!! لماذا تحملون فاطمه ذنب موت قد قدره الله علينا ولا يد لها فيه !! وكان يقصد موت والدتها وحزن الناس عليها !!...
مرّت الأيام وتزوجت فاطمه من السلطان سعيد بن تيمور ورزقت منه بالسيده أميمه وهي أخت السلطان قابوس من الأب ,, وصدقت الرؤيا فقط أصبح للطفله شأن في قومها فقد تزوجت سلطان وأصبح أقاربها لهم شأن أكبر في الدولة الجديده .. رحمها الله وغفر الله لها ولوالدها ولموتى جميع المسلمين ..

قصة استوقفتني هذا الإسبوع فأحببت أن اشارك بها من يهتم بقصص كان لها تأثير في واقعنا وتاريخنا بيوم ما .. خاصة أنني حين نشرت العام الماضي قصة زواج السيده ميزون أوضحت لي بعض الردود بأن السلطان سبق وتزوج من قبيلة المعشني فتتبعت كبار السن لآخذ عنها معلومات أكثر ..

26‏/09‏/2011

موضوع ال7 حقآئق #_#


أشكر أختي  أماسي على الإهداء في تدوينتها الأخيره بمدونتها خربشات والتي شاركتني فيها بسبع معلومات حقيقيه عنها ,,ويتطلب مني الإهداء أن أكتب سبع معلومات حقيقيه عني أيضا ,, والسبع حقائق هي كالتالي  ^_^


1- لم أكن أعرف أن مدونتي تابعها أو سيتابعها أحد في يوم ما ! وكنت سأضع تدوينات شخصيه بحته فترددت حين وجدت متابعين!
2- رزقت بطفله قبل كم من شهر!
3- أعمل في مجال التربيه والتعليم وأتوقع تدويناتي تفضحني!
4- الفيس بوك بالنسبة لي أصبح ملل بعد فض الإعتصامات !
5- لم أشترك قط في منتدى ظفاري ,,حاولت أكثر من مره لكني شعرت بالغربه لا أدري لماذا!
6- أصبحت أكره سبلة عمان بعدما كانت ملاذي الأول والأخير لكن المشاركه بها شر لا بد منه!
7- أستطيع الإستغناء عن عالم النت والتلفون والتلفزيون لفتره لا بأس بها وإن أردت هجرها فأعتقد بأني سأقدر على ذلك ..




أتمنى أن أجد الحقائق السبعه عن هؤلاء : 








1- منى جعبوب
2-تلميذة أفلاطون 
3- بريز
4- بسمة محبه






.....
البقيه وجدت الموضوع قد مر عليهم


أيها المتغيبون عن الوآقع ..إلى مديرية التربية والتعليم\صلاله

حين أرى السياسة الصماء في تلك المديرية التي لا تزال تتبع دون أي تغيير أتسآئل في نفسي ,,ترى ألم يشاهدو التلفاز يوما! ترى هل هم يعيشون بيننا أم على كوكب آخر,, ألم يرو أن الظلم أسقط تيجان وملوك واحد تلو الآخر! .. ألم يرو أولئك الشباب الذين سقو الأرض العطشا للتغيير بدمائهم كي يشرق غد أفضل في بلادهم!.. دعونا من البلدان الأخرى! ألم يشعرو بالوزراء التسعه الذين سقطوا دفعة واحده في بلادهم من أجل الإصلاحات وإجتثاث الفساد!! ألم يشعرو بوزارة الإقتصاد التي محيت من الوجود في عشية وضحاها لأجل القضاء على فسادها وتنقية الأجواء منها!!

ألم تدركوا  بأن زمان الصمت قد ولّى وبأن أصغر كرسي فاسد سيقذف به من الشبّاك الذي بجانبه يوما ما طال الزمن أو قصر !

أعلم جيدا أن هناك الكثير من المخلصين في عملهم في مديرية التربية والتعليم بصلاله لكن الظلم لا يزال يقبع في بعض زواياها ونطالب بإجتثاثه .. فنحن لم نعد نستطيع تحمل المزيد ,, 

أسئله كثيره تدور في ذهني هذه الأيام!!

1- لماذا توزع معلمات بالفائض على بعض المدارس في حين تجبر مدارس أخرى على تحمل العجز الذي لديها بحجة أنه لا يوجد لدينا  حل!! في حين أننا نرى  الكثير من الوافدين على بابكم للعمل يطلبون العمل كمنتدبين وترفضون!!!

2- لماذا يمتلك مدير التربية والتعليم في ظفار جناح خاص به وباب موصد بالأرقام السريه يشعرك أنك تقف أمام مكتب ملك وليس مدير عام! في حين مدارس المحافظه لا تزال تعاني من نقص في الكراسي أم ريالين والطاولات المصبوغه بصبغة 1970!

3- لماذا تم تصحيح إمتحان الفيزياء والكيمياء والأحياء  لدبلوم الثانوية العامه من قبل معلمين مادة الرياضيات !!
ألا تتقون الله في طلابنا الذين جعلتم منهم فيران لتجارب ومغامرات كهذه!!

4- لماذا تنزل وظائف وإعلانات عنها ويركض الجميع للتغيير والهرب من مستنقع التدريس فيجدون اسم المرشح للوظيفه جاهز وأن التقديم شكلي فقط!!

لماذا ولماذا ولماذا....................................................... 

لماذا تفعلون كل هذا في صمت لتقتلونا نحن في صمت!
هل تتوقعون بأننا سنظل نموت هكذا في صمت دون حتى أن نسمع أحد ما صراخنا قبل الممات!!


كلا وربي ..إن لم تستطع أيدينا التغيير فحسبنا القلم سيتكلم علنا بيوم ما نورّث أجيالنا هواء نقي !

11‏/09‏/2011

مصادر التعلم بنكهة عمانية !!



دخلت اليوم مركز مصادر التعلم بالمدرسة ,, وعدنا للمنظر الكئيب المشابه للصوره بالأعلى والزحمه في وقت عرض الحصص فيه ,, فأنا كنت أعرض درسي على البوربوينت وأمينة المكتبة أو بالأحرى رئيسة المركز جالسه على المكتب تنجز أوراقها ,,ومعلمة أخرى بزاوية المركز تطبع أوراقها !! والكتب مرصوصه تبحث عن قراء أو استعارات تطرق علينا الباب بين لحظة وأخرى .. وهكذا هو الكوكتيل العماني في التطوير بمنهج التعليم الأساسي !!



حين أنهيت حصتي وبدأت في لملمة أوراقي وجهازي قلت لرئيسة المركز حين رأيت أحمد الشقيري في برنامج يبدع في تغيير مكتبة أنشأها بإحدى المدارس تمنيت أن يأتي إلينا مبدع يشبهه ويساعدنا في تغيير شكل مكتبتنا الكئيبه ,, أجابتني قبل أن نبدع مثل أحمد الشقيري نريد أن نرضى بأبسط الحقوق فقط أن نفصل بين المكتبه كمصدر للقراءه وبين قاعة مصادر التعلم كمصدر لعرض الحصص والبرامج المفيده ,, تعبنا ونحن نطالب بهذا الشئ فهل من مستمع! ..ثم عرضت علي ورقه وقالت : هل تصدقين أن هذه أمسكت بها قبل 3 أو 4 حصص لطباعتها ولم أتمكن من طباعتها حتى الآن!! فلا أدري هل أنسق الحصص أم أنسق المكتبة والإعارة منها !! أم أطبع مثل هذه الأوراق!!

حقيقة لم أكن أتوقع أنها هي أيضا تعاني مثلنا! فنحن حين نأخذ حصة في القاعة عندها يصيبنا التوتر والقلق النفسي بسبب المقاطعه في كل لحظه من الطالبات اللواتي يحضرن لإستعارة الكتب أو للقراءه أو الطباعة ...الخ ,, لدرجة أننا أحيانا لا نحب أن نجرب التجربه في الإسبوع إلا مرة واحده أو مرتين بالكثير!


ترى متى سينتهي الكوكتيل العماني في التعليم الأساسي الذي لم نأخذ منه سوا قشورة وخلطناه بنكهة عمانية خالصه!!
هل ستتضح معالمه قريبا خاصة بعد هذه المقابلة الغير مثمرة بين المعلمين ووزيرة التربية والتعليم!