19‏/08‏/2011

خيار ظفاري : )



أحضر اليوم والدي لنا خيار ظفاري للسلطه على الفطور ,, وذكرني رؤيته بجارة خالتي اللبنانيه التي وصفت لها ابنة خالتي الخيار على أنه يشبه البطيخ في حجمه واستغربت اللبنانيه كثيرا  من الوصف وطلبت منها أن تراه على أرض الواقع ,,وحين أتتنا بنت خالتي في الإجازه على الخريف طلبت مني البحث معها عن أكبر خياره في ظفار حتى تري جارتها اللبنانيه في مسقط كيف أن الخيار الظفاري يشبه البطيخ في حجمه!  :) المهم قبل عدة سنوات كنت أرى حجم الخيار الظفاري الكبير ,,لكني هذا العام والعام الماضي افتقدت رؤيته لا أدري لماذا ..بحثت عن صوره للخيار الظفاري في جوجل فلم أجد صوره قريبه منه في الشبه سوى هذه الصوره بالأعلى وللعلم توجد أحجام أكبر من هذه ..
الخيار أيضا إسم جبالي عندنا في محافظة ظفار ويقصد به الخير وليس خيار (الخضروات ) وأذكر احدى زميلاتي في التأهيل التربوي بالجامعه كان اسمها الخيار وكان يسألنا دكتور أمريكي عن معناه فأجيبه من بعيد (كيوكمبر) يعني خيار وترد هي من الجانب الآخر ((ذا بيست ) أي الأفضل :) .. وتحكي لي إحدى الزميلات من مسقط موقفها الطريف مع اسم الخيار التي أتتهم من صلاله للعياده ,,تقول سألتني الدكتوره الأمريكية  أليس خيار تعني كيوكمبر؟! قالت فقلت لها نعم ! قالت فردت علي بتعليق طريف أنتم العمانيين تحبون الأكل كثيرا لدرجة أن بناتكم تسمونهم كيوكمبر وبنانا (موزه) لماذا لا تسمون بناتكم أيضا ميكرويف وكيك ..الخ :)

هناك 6 تعليقات:

  1. الخيار كإسم يعني الأفضل(ذا بيست :)). وهو قد يكون أتى من خيار choice والإنسان يفترض به أن يختار دائما الأفضل. ومن هنا قد يكون الاسم بدأ كنوع من التفاؤل بأن البنت التي تحمل الاسم ستكون محل اهتمام الخطاب وستكون الخيار الأول دائما...
    إلى الآن ما رحت السوق المركزي عشان أراقب المنتجات المحلية المرتبطة بالخريف...
    إذا وجدت الحجم الأكبر راح أخبر هنا :)

    ردحذف
  2. هلا أخي محفيف ..كنت أعتقد أنه يقصد فيه الخير ,, لكن الحين لما ركزت فيه فعلا معناه الأفضل :) يعني زميلتي كانت حافظه معنى اسمها بالدقه .. لا تنسى تلتقط صوره..وأنا إذا وجدت خياره كالتي وصفتها سأضعها هنا

    ردحذف
  3. قصدش الحشوة؟؟؟؟

    اذا قصدش الحشوة فعادة تلاقين الاشياء العلمية المحلية موجودة في منتدى ظفاري اكس وهذا اللينك اللي يتكلم عن الموضوع
    http://dhofarx.com/forum/showthread.php?t=306
    بس اللي في الصور احجامهن صغيرة لانهن مصويرينهن قبل النضج اعتقد
    بس حاول تجوجلين الاسم العلمي وان شاء الله بتحصلين المطلوب

    خربشاااات :)

    ردحذف
  4. مدونة رائعة ومعلومة جميلة شكرا لك وبارك الله فيك ....

    ردحذف
  5. هلا أماسي ..اللي حطهن الشنفري هي صور للخيار البري السام ,, أنا قصدت ((الحشبا )) خيار طبيعي لكن يختلف فقط في الشكل لأن ممكن يصل لأحجام كبيره .. وإن شاء الله بجيب صوره للحجم الكبير على العيد أو بعده لما تبدا الطلعات للجبل مع بداية موسم الصرب ..
    أسعدني تواجدك وإضافتك

    ردحذف
  6. مصر وظائف ..الأروع تواجدكم في مدونتي المتواضعه .. جزاكم الله كل خير على الكلمة الطيبه

    ردحذف