15‏/08‏/2010

قناة الجزيرة والمصداقيّة



 أحبها كثيرا هذه القناة خاصة لحظة الأزمات التي تحيط بالأمّه فلا نجد صادق في النقل والطرح مثلها وتقاريرها الوثائقيّه بمعلومات عن الشعوب وحياتهم لطالما استوقفتني وعرفتني من خلالها على ثقافات الشعوب الأخرى ونمط حياتهم . وأثق فيها كثيرا حد العمى والإكتفاء بها عن غيرها ,,لكن بعد تقريرها الأخير عن الجبّاليّه في ظفار أدركت الزاوية الأخرى للقناة ,,فليس كل ما يعرض حقيقيا وليس كل كاتب أو باحث يظهر على شاشتها يشترط أن يحمل المصداقيّه في طرحه لنثق به وبطرحها فقد حمل تقريرها ذلك الكثير من الأخطاء التاريخيّه ,, بغض النظر عن الكثير من المعلومات التاريخيّه الخاطئة عن ظفار و التي عرضها الباحث((....)) الذي لا يحضرني إسمه حاليا
حيث كانت أغلب معلوماته خاطئة في تعريفه للغه وهويتها ومن يتحدثها ومن ثم تهميشه للغة المهريه بأنها كانت قليلة جدا مرورا على اللغة العربية والتي كان يتكلمها البدو والحضر وحذفها من تاريخ ظفار ,, كل ذلك لم يستوقفني كثيرا كما استوقفتني المعلومة الجديدة التي عرضها
حين قال إن كلمة نانا التي تستخدم في أحد الفنون الجبّاليه تعني إله الحب  ((فنانا هو إله الحب في لغة بابل )) وأضاف إن من ينشدونه بالبداية  يقومون بتمجيد إله الحب ((نانا)) ومن ثم يبدأون بالشكوى بالحديث عن الحب أو الشوق أو أي موضوع آخر ...بهذه المعلومة الجديده فقد كفّر الباحث الكثير من الناس ,, ففرضا أن هذا الإله كانوا ينشدون به أيام الحضارة التي يدعيها فهل يعقل أن من أسلم بعدهم سينادون إيضا الإله نانا؟ومن يستمع لفن ((النانا )) الذي عرض من بعده فسيجد أن كلمة ((نانا)) وتكرارها مجرّد استفتاح للحن الذي سيكون عليه رتم الحداء لا أكثر ولا أقل  كأن يبدأ البحار عند انشاده وتغريده بكلمة ((يادان دانه)) فهل دان أيضا إله؟!!!

لقد شدتني لمشاهدة هذا البرنامج  الرسائل التي توالت تخبرني بعرضه فقد كان الكثير من الأصدقاء والأهل متحمسين جدا لرؤيته وكان المتوقع أن يتحدث عن جانب آخر لظفار وليست اللغة الجباليه فقط ,,بالرغم من حماسهم أعتقد مهما عرضت  لهم معلومات خاطئه عن تاريخ ظفار أو لغتها  فإنه لم يعد يهمهم كثيرا ,, فالماضي قد رحل بكل ما فيه من محاسن أو مساوء والتغيير فيه أوالتزوير لم يعد يلتفت إليهما أحد ,, فهو لا يعني الكثير في ظل التشتت الحالي بين تغيّر الحاضر وآمال المستقبل اللذين جعلا الماضي ضعيف جدا أمام قوّتهما


من هذه الزوبعة التي أثارها التقرير  تعلمت أنه ليست كل الحقائق التي يعرضها لنا الإعلام صادقه حتى وإن كان الذين يعرضونها يحملون مشاعل التميّز في عرضهم للبرامج  كقناة الجزيرة.

هناك 8 تعليقات:

  1. الاخت .. الحباة انا

    في البداية اننا نعلم انه ما يقدمه اي اعلام لا يمثل الا 3% من الحقيقه .. مهما كان هذا الاعلام صادق

    لذا عليه ان لا تكترثي من البرنامج الذي عرض عن الجباليه في محافظه ظفار
    ثانيا لي راي في البرنامج ..(وجهة نظر)

    لو لم اكن من سكان ظفار .. لشكتت اننا وثنيوون
    واننا لا نعرف التحدث بالعربيه

    والكثير الكثير ..

    لكنني اقف .. عند التاريخ للحظه

    واتذكر ما قد ذكره (الاجداد) من مجزره

    واباده جماعية حدثت للسكان ظفار الاصليين

    وكيف انهم قامت فيهم قبائل (الحكلي) من قتل وسفك دماء

    --وكلنا نعلم هذا .. واسئلي الاجداد ..

    وسوف يخبرونك ..--

    اجد التاريخ يعيد نفسه وياثر للسكان الاصليين

    .. ولكن بطريقة اخرى

    اباده العلم وليس ابادة الدم..

    تقبلي مروري..

    ردحذف
  2. الأجداد لا يخبروني إلا عن قصص رائعه عن الكرم والإيثار وحماية الجار والعرض وبحياتي لم أسمع بالمجزرة التي تحدثت عنها اخي ,,

    والحكلي والكثيري والمهري والساده والبرعمي والشحري والسمر والجميع من تذكرت ومن لم أتذكر من مختلف القبائل اقدرها كثيرا فهي قبائل كانت ترسم تقاسيم ظفار الجميله ,, وتهميش أيا من هذه القبائل اعتبره حذف لجزء من تاريخ ظفار فهي بدون هذه التكوينه المختلفه لم تكن شيئا

    أتمنى أن لا نحمل الأحقاد التي لن تفيدنا في شئ سوى طمس صورة ظفار الجميله التي نقشناها في صدورنا منذ الصغر

    اسعدني مرورك وتعقيبك

    ردحذف
  3. اختي الفاضله ..

    مثلما يوجد القصص الرائعه ((الكرم والايثار الخ الخ..))
    فهناك دائما قصص ((سوداويه البخل والشح الخ الخ ..))

    هكذا هي الحياه ..

    لم اعني ولو للحظه حمل الاحقاد .. لاي فئة كانت.

    من ساده واشراف كثيري وحكلي ومهره القبائل الضعيفه البحاره والسمر

    ما اعنيه ..

    انه الاباده التي قاموا بها اشد .. فكما قلتي تهميش ايا من هذه القبائل اعتبره حذف لجزء من تاريخ ظفار.

    لا تتراقص على حبل العلم .. لانك اذا لم تجيد التوازن جيداً فسوف تسقط

    كلامهم يرد باثبات وبدراسه في الحضارات ..

    هذا ما اقصده ..

    ردحذف
  4. أتفق معك أن للتاريخ وجهان ,,
    لكن حقيقة هذه القصة لم يسبق لي السماع بها مما يشعرني بحاجتنا لمدقق تاريخي وكم أتمنى أن يكون محايد يعمل لأجل إظهار التاريخ بما فيه من حقائق وليس لإبراز قبيلته أو ما شابه

    عموما ألا تعتقد بأن التاريخ لم يعد مهما لأحد فكلا عائش في برجه وقصصه وأمجاده ولن يقبل المساس بها مهما بلغت ثقافته والقافلة تمشي

    ردحذف
  5. اتفق معك في الاولى بان للتاريخ وجهان ...

    واتمنى ان تسئلي .. عن المجزره والاباده التي حصلت ..

    وتنقليها باسلوبك ذا المصداقية و المميز جداً هنا ..

    ومازال التاريخ مهماً ...

    لك اصدق الاماني .. (F)

    ردحذف
  6. تسلم جزاك الله خيرا على الكلمة الطيبة
    اشكرك على الثقه بمصداقية نقلي واتفق معك ان التاريخ لازال مهمّا إن وجد به شئ مهم
    لكن أنا أصبحت أؤمن أن ما يثير الفتن في التاريخ ويعيد ذكر ماضِ لم يمت في بعض الصدور لا يفيد
    لذلك افضل دائما إما التحدّث عن الواقع لتغييره أو ذكر العبر الجميلة من ماضينا والتي تساعدنا على الحفاظ على ما ورثنا من نقاء القيم من تلك الأمم السابقه ..

    ردحذف
  7. اختي الحياة انا

    جزيت خيراً ..

    هل تتذكرين .. عندما كنا صغار وكنا ندرس

    التاريخ الاسلامي ..

    لم يرد فيها ذكر للفتن التي حصلت بين الصحابه الا بمرور سريع ..

    لقد صوروا لنا ان التاريخ الاسلامي .. وزمن الراشدين

    وكانهم كانوا في الجنه ..

    عندما كبرنا ودرسنا في الجامعات .. ووجدنا ناس
    ذوات ثقات اخذ واقعة الفتنه بمجال اخر غير ..قرانا من الكتب .

    فهمنا ما حدث.

    نستطيع ان نرد على اي مشكك لديننا لاننا نفهم ونعي ما حدث.

    طبعاً المقارنه ليست صحيحة تماماً

    ولكن ذكرتها لتقريب وجهة نظري لكِ.

    اختي وكما قلتي لا يجب ان يهمش تاريخ ظفار ..

    مهم اذا لم تذكريه انتي قد يذكره غيرك بطريقة اخرى هي مدعاة للفتنه
    نذكر التاريخ ونفهم ونتعذر الاعذار.

    لك اطيب الاماني.

    ردحذف
  8. هلا اختي وجهة نظر ..بداية اعتذر على تأخري بالرد فأنتِ أدرى بظروفي مني *_^
    يسعدني جدا تواجد قلمك هاهنا رغم تأخر معرفتي بشخصك إلا أن له أثرا ايجابيا كبيرافي نفسي

    بما أنكِ ضربتي لي مثلا بتاريخ الصحابه وكما قلتي كمثال لا تشبيه فأقولها لكِ كمثال فقط فتنة الصحابه حين نقلت لنا بكل مصداقيه وشفافيه فتنتها اثارت فرق وطوائف ومدنسين وصل عددهم للملايين لم تستطع كل قوى الأرض ان تردعهم للعودة إلى الحق ..
    وهذا تاريخ أبلج واضح كوضوح النهار فمابالك بتاريخ ليس واضح والقناديل التي حوله قد إنطفأت ..

    لذلك برأيي الصمت افضل حل تلك أمم قد خلت لها ما كسبت ولنا ما كسبنا ..نحفظ لهم الذكرى الطيبه ونقتات على اخلاقهم الطيبه ونترك الاحقاد تموت بموت من كانت في يوم من الأيام بينهم

    ردحذف